سورة العنكبوت - تفسير تفسير النسفي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
تفسير السورة  
الصفحة الرئيسية > القرآن الكريم > تفسير السورة   (العنكبوت)


        


{وَلاَ تجادلوا أَهْلَ الكتاب إِلاَّ بالتى هِىَ أَحْسَنُ} بالخصلة التي هي أحسن للثواب وهي مقابلة الخشونة باللين والغضب بالكظم كما قال: {ادفع بالتى هِىَ أَحْسَنُ} [المؤمنون: 96] {إِلاَّ الذين ظَلَمُواْ مِنْهُمْ} فأفرطوا في الاعتداء والعناد ولم يقبلوا النصح ولم ينفع فيهم الرفق فاستعملوا معهم الغلظة. وقيل: إلا الذين آذوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو إلا الذين أثبتوا الولد والشريك وقالوا {يد الله مغلولة} أو معناه ولا تجادلوا الداخلين في الذمة المؤدين للجزية إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا فنبذوا الذمة ومنعوا الجزية فمجادلتهم بالسيف. والآية تدل على جواز المناظرة مع الكفرة في الدين، وعلى جواز تعلم علم الكلام الذي به تتحقق المجادلة، وقوله {وَقُولُواْ ءامَنَّا بالذى أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وإلهنا وإلهكم وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ} من جنس المجادلة بالأحسن. وقال عليه السلام: «ما حدثكم أهل الكتاب فلا تصدقوهم ولا تكذبوهم وقولوا آمنا بالله وكتبه ورسله فإن كان باطلاً لم تصدقوهم وإن كان حقاً لم تكذبوهم»


{وكذلك} ومثل ذلك الإنزال {أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الكتاب} أي أنزلناه مصدقاً لسائر الكتب السماوية، أو كما أنزلنا الكتب إلى من قبلك أنزلنا إليك الكتاب {فالذين ءاتيناهم الكتاب يُؤْمِنُونَ بِهِ} هم عبد الله بن سلام ومن معه {وَمِنْ هَؤُلاء} أي من أهل مكة {مَن يُؤْمِنُ} أو أراد بالذين أوتوا الكتاب الذين تقدموا عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل الكتاب ومن هؤلاء الذين كانوا في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم {وَمَا يَجْحَدُ بئاياتنا} مع ظهورها وزوال الشبهة عنها {إِلاَّ الكافرون} إلا المتوغلون في الكفر المصممون عليه ككعب بن الأشرف وأضرابه {وَمَا كُنْتَ تَتْلُواْ مِنْ قَبْلِهِ} من قبل القرآن {مِن كتاب وَلاَ تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ} خص اليمين لأن الكتابة غالباً تكون باليمين أي ما كنت قرأت كتاباً من الكتب ولا كنت كاتباً {إِذَا} أي لو كان شيء من ذلك أي من التلاوة ومن الخط {لارتاب المبطلون} من أهل الكتاب وقالوا: الذي نجد نعته في كتبنا أمي لا يكتب ولا يقرأ وليس به، أو لارتاب مشركو مكة وقالوا: لعله تعلمه أو كتبه بيده. وسماهم مبطلين لإنكارهم نبوته. وعن مجاهد والشعبي: ما مات النبي صلى الله عليه وسلم حتى كتب وقرأ {بَلْ هُوَ} أي القرآن {بينات فِى صُدُورِ الذين أُوتُواْ العلم وَمَا} أي في صدور العلماء به وحفاظه وهما من خصائص القرآن كون آياته بينات الإعجاز وكونه محفوظاً في الصدور بخلاف سائر الكتب فإنها لم تكن معجزات ولا كانت تقرأ إلا من المصاحف {وَمَا يَجْحَدُ بئاياتنا} الواضحة {إِلاَّ الظالمون} أي المتوغلون في الظلم.


{وَقَالُواْ لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ ءايات مِّن رَّبِهِ} {آية} بغير ألف: مكي وكوفي غير حفص. أرادوا هلا أنزل عليه آيات مثل الناقة والعصا ومائدة عيسى عليهم السلام ونحو ذلك {قُلْ إِنَّمَا الآيات عِندَ الله} ينزل أيتها شاء ولست أملك شيئاً منها {وَإِنَّمَا أَنَاْ نَذِيرٌ مُّبِينٌ} كلفت الإنذار وإبانته بما أعطيت من الآيات وليس لي أن أقول أنزل على آية كذا دون آية كذا مع علمي أن المراد من الآيات ثبوت الدلالة والآيات كلها في حكم آية واحدة في ذلك {أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الكتاب يتلى عَلَيْهِمْ} أي أولم يكفهم آية مغنية عن سائر الآيات إن كانوا طالبين للحق غير متعنتين هذا القرآن الذي تدوم تلاوته عليهم في كل مكان وزمان، فلا يزال معهم آية ثابتة لا تزول كما تزول كل آية بعد كونها، أو تكون في مكان دون مكان {إِنَّ فِى ذَلِكَ} أي في مثل هذه الآية الموجودة في كل مكان وزمان إلى آخر الدهر {لَرَحْمَةً} لنعمة عظيمة {وذكرى} وتذكرة {لّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} دون المتعنتين {قُلْ كفى بالله بَيْنِى وَبَيْنَكُمْ شَهِيداً} أي شاهداً بصدق ما أدعيه من الرسالة وأنزل القرآن علي وبتكذيبكم {يَعْلَمُ مَا فِى السماوات والأرض} فهو مطلع على أمري وأمركم وعالم بحقي وباطلكم {والذين ءامَنُواْ بالباطل} باليهودية أو بالشرك إو بإبليس {وَكَفَرُواْ بالله} وآياته {أولئك هُمُ الخاسرون} المغبونون في صفقتهم حيث اشتروا الكفر بالإيمان إلا أن الكلام ورد مورد الإنصاف كقوله {وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لعلى هُدًى أَوْ فِى ضلال مُّبِينٍ} [سبأ: 24] وروي أن كعب بن الأشرف وأصحابه قالوا: يا محمد من يشهد لك بأنك رسول الله فنزلت.

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8